تاريخنا

نبذة تاريخية

في أواخر الستينيات من القرن الماضي، خلصت دراسة أجرتها جامعة كورنيل إلى أن إطلاق تعريف “المهنة” على أي عمل يشترط تحقيق خمسة عوامل:

  1. ممارسة المهنة بتفرغ كامل.
  2. وجود مدارس ومناهج تعليمية نوعية تهدف إلى تدريس الأفكار الأساسية للمهنة، مع وجود مراجع معرفية مشتركة متفق عليها
  3. وجود اتحاد أو رابطة مهنية وطنية
  4. وجود برنامج اعتماد
  5. وجود قانون لأخلاقيات المهنة

وانطلاقاً من هذا التعريف، شرعت الجمعية الأمريكية لإدارة الموظفين آنذاك في صياغة مجموعة من المعايير التي تتيح إطلاق تعريف المهنة على إدارة الموارد البشرية. وكجزء من هذه العملية، وافقت الجمعية والتي أصبح اسمها اليوم جمعية إدارة الموارد البشرية على تشكيل وحدة مهام أوكلت إليها دراسة إمكانية تأسيس برنامج اعتماد للموارد البشرية. وهكذا، وبعد أن قدمت وحدة المهام توصياتها، شهد عام 1973 ولادة معهد الاعتماد التابع للجمعية الأمريكية لإدارة الموظفين AAI.

أجرى المعهد أولى امتحاناته التخصصية في مجال إدارة الموارد البشرية عام 1976، وقد شهد برنامج الاعتماد منذ ذلك الحين العديد من التغيرات ليواكب التطور والنضج الذي وصلت إليه مهنة إدارة الموارد البشرية.

وبات معهد الاعتماد التابع للجمعية الأمريكية لإدارة الموظفين يُعرف اليوم باسم معهد اعتماد الموارد البشرية HRCI®، المؤسسة الرائدة على مستوى العالم في تطوير امتحانات الاعتماد وفق أكثر المعايير صرامة، والتي تتيح للمتخصصين إثبات تمكنهم من المبادئ والسياسات والممارسات الريادية المبتكرة في مجال إدارة الموارد البشرية، وامتلاكهم الخبرة العملية التي تتيح لهم تطبيقها على أرض الواقع. ويواصل المعهد منذ عام 1976 منح مئات آلاف شهادات الاعتماد لمتخصصي إدارة الموارد البشرية ذوي السوية العالية من مختلف أنحاء العالم، والذين نجحوا في تجاوز امتحاناته، ويواظبون على الالتزام بأعلى المعايير المهنية في مجال إدارة الموارد البشرية.